عودة

منذ مدة طويلة ، حوالي الستة أشهر ( وهي مدة طويلة جداً في عالم الإنترنت ) لم أقم بالكتابة في مدونتي، بالرغم من أنني كنت مداوماً جداً على الكتابة والتعليق على ما يستجد من أمور تقنية أو في الحياة اليومية، ولم يكن التوقف بسبب عدم وجود ما أكتب عنه (فالأشياء التي أرغب بالكتابة عنها كثيرة والحمدلله) بل بسبب ضيق الوقت (أو بمعنى أصح عدم تنظيم الوقت)، ولكن لماذا؟

حسناً، في المدة الماضية حدثت العديد من الأشياء التي ساهمت في تشتيت أفكاري وعدم تنظيم وقتي ومنها: دخولي لدورة برمجة بإستخدام أدوات الدوت نت في أحد المراكز المعتمدة، التي ساهمت في زيادة فهمي لتقنيات OOP و ADO.NET و Database Programming و ASP.NET، بالإضافة إلى إلى حصولي على شهادة معتمدة من مايكروسوفت MCP و لازلت أحضر لباقي الإمتحانات لنيل شهادات أخرى، بالإضافة إلى التوجه قليلاً إلى العمل الخاص ومحاولة تنظيمه (بالرغم من أن تنظيمه يحتاج إلى جهد أكثر)، أضف إلى ذلك وجود Twitter و Facebook كأكبر أعداء التدوين المنتظم، بما أنهما يقودان مبدأ التدوين المصغر بحجة عدم وجود الوقت الكافي للتدوين الموسع.

الغريب في الأمر أنني لم أكن الوحيد الخامل تدوينياً في المرحلة السابقة، فالعديد من الأصدقاء أصحاب المدونات الذين كنت أتلبعهم قد وصلتهم العدوى والذي قل تدوينهم بدرجة كبيرة وبعضهم لم يدون منذ مدة طويلة، أمثال الفاصلة ووقفات ومنير و لولوا وغيرهم الكثير.

ولكن في الفترة التي توقفت فيها عن التدوين فإن العالم التقني لم يهدأ، فعالمياً هناك العديد من الإنجازات في مجال الكمبيوتر والموبايل والتي منها:

  • البدأ في تسويق أجهزة الإيباد والتي حققت إنجازاً تسويقياً كبيراً بالرغم من أن الجهاز في حد ذاته ليس جديداً، ولكن هذه هي سياسة شركة Apple، تقديم أجهزة بأقل المواصفات أو المميزات التقنية لكنها تأخذ أكبر حصة من السوق كما حدث مع iPod و iPhone.
  • تسويق بيئة العمل الجديدة كلياً Visual Studio 2010 وتطوير نظام SQL2008 إلى SQL2008 R2، ومارافقه من إطلاق لبرامج أخرى مثل Sharepoint2010 و Office2010 و Office Web 2010، ومارافقها من مميزات جديدة في مجال WEB2.0.
  • الإعلان عن نظام iPhone OS 4 وقرب إطلاق iPhone 4G، وتسرب غريب لمنتجات Apple كما لاحظنا سرقة النموذج التجريبي iPhone4G و iPod، وهي أمو حيرتنا فهذه الشركة مشهورة بالتكتم في منتجاتها.
  • التسارع الكبير لنظام Android لأخذ حصة متزايدة من سوق أجهزة الموبايل والأجهزة الأخرى، وما يميزه انه مفتوح المصدر تماماً على عكس نظام iPhone، وكذلك قرب إطلاق نظام التشغيل Chromium OS بعد أن نجح المتصفح Chrome في أخذ حصة لا بأس بها في أسواق المتصفحات.
  • ظهور HTML5 وإعتمادها في المتصفحات الجديدة والمعركة بين Apple و Adobe حول عدم إستخدام Flash في iPod و iPad و iPhone، والحيرة في إعتماد نظام تشفير الفيديو القادم للإنترنت.

أما على المستوى المحلي فقد كانت أشهر العناوين هي:

  • تحديد الحصة الشهرية لمستخدمي النطاق العريض اللاسلكي (WiMax) من شركة ليبيا للإتصالات والتقنية (LTT) بما يوازي 10 جيجا شهرياً فقط بسرعة 2Mbs وبما قيمته 40 دينار شهرياً (حوالي 30 دولار أمريكي).
  • البدأ بإستخدام نظام Proxy لحجب بعض المواقع على مشتركي الإنترنت والتي كان في أولها موقع Youtube وبعض المواقع الأخرى، ومع إحتمال تزايد القائمة مستقبلاً لتشمل مواقع التواصل اإجتماعي والشبكات الإجتماعية وتبادل الصور والمدونات الإلكترونية ( يعني كل ماله علاقة بتقنيات الــWEB2.0 ).
  • تأجيل معرض التقنية والإتصالات المقرر في شهر مايو إلى حين إشعار أخر.
  • تقييد إستخدام الإنترنت على موجات شركة المدار الجديد بـشهر أو 45 ساعة فقط مقابل 10 دينار ليبي (ما يوازي 7.5 دولار أمريكي).
  • قيام شركة ليبيانا للهاتف النقال (Libyana) بتسويق نظام الإتصال بالإنترنت عبر مودم 3G خدمة (Libyananet) مقابل اشتراك 650 دينار ليبي سنوياً (حوالي 490 دولار أمريكي) للحصول على 2GB في الشهر الواحد بسرعة 3.5Mbs.
  • إقامة المؤتمر العالمي الأول للإدارة الإلكترونية تحت إشراف مركز المدينة للوسائط المتعددة، (و أول مؤتمر يعقد في مجال الإدارة إلالكترونية على هذا النطاق العالمي – نقلا عن الموقع الخاص بالمؤتمر) فكرة المؤتمرات فكرة جميلة لكن بشرط أن تكون علمية خالصة وليس هدفها الأساسي الدعاية، وددت أن يكون مجرد تجمع للمبرمجي مثل (Cairo Code Camp) الذي يعقد في القاهرة أو مؤتمر (Microsoft Tech.ed) في دبي، ولكننا لازلنا بعيدين عن تنظيم مثل هذه التجمعات.

هذه مقارنة سريعة بين بعض الأخبار العالمية في مجال التقنية وأخبارنا المحلية، لا مجال للمقارنة.

لدي العديد من الأفكار والمسودات في رأسي والتي أتمنى لو أستطيع إخراجها منه بسرعة لإتاحة المكان لإدخال أفكار جديدة لرأسي.

Advertisements

4 thoughts on “عودة

  1. Libyea

    مرحباً بعودتك 🙂

    صدمني خبر إحتمال حجب مواقع التواصل الاجتماعي… لم أسمع به، وأتمنى ان يكون إشاعة.

    مرحباً بعودتك مرة أخرى… نورت 🙂

  2. hana

    مرحباً بعودتك للتدوين :)..و بتدويناتك التي تخبرنا بأخر مستجدات الساحه التقنيه والبرمجيه
    ولا تحفى علينا ان اغلب العناوين كانت محبطه محليا 🙂

    وعلى كل هنيئاً لك بالشهاده التي نلتها ؛ وابارك لك مضيك قدماً لتحصيل المزيد ؛ واتمنى لك كل التوفيق في مشاريعك الخاصه؛؛

    و نتمنى رؤية ماتجود به مسوداتك قريبا..وعودتنا جميعاً للتدوين 🙂

التعليقات مغلقة.