الأندرويد قيد الإستخدام

بعد أن قررت الدخول في عالم Android وشراء الهاتف Samsung Galaxy S لم يكن هذا النظام سهلاً في التعديل وتخصيصه حسب مزاجي وتعريبه ولإعتماده رسمياً كهاتف أساسي، فقد واجهتني العديد من المشاكل والصعاب ليس أولها التعريب ولا أخرها تخصيصه للعمل على شبكة المدار.

image

فبعد شراء الهاتف من أحد محلات شارع المدار بذاكرة 16GB ومعرب كما قال صاحب المحل، رجعت للبيت وبدأت في إستكشاف عالم Android لأفاجأ بأن الهاتف غير معرب فهو مخصص لسوق جنوب شرق أسيا وغير معرب للقراءة أو الكتابة، ونسخة نظام التشغيل هي I9000DXJG4، ونظام التشغيل Android 2.1 Eclair، وغير معمول له Root، لذلك قررت تعريبه.

لتعريب الجهاز قمت بالبحث عن نسخة ROM of Android 2.2 معربة ومخصصة للهاتف Samsung Galaxy S عبر الإنترنت والمنتديات العربية المخصصة لأندرويد وعبر Twitter (الذي أفادني كثيراً)، فعن طريق السؤال إذا كان أحدهم تحصل على نسخة جيدة أجابني أحد الأصدقاء (مشكوراً) زأخبرني بهذا الرابط (الفريموير العربي الرسمي الجديد للـ Samsung Galaxy S – Froyo 2.2 – I9000JXJPB)، وبالفعل قمت بتحميل كافة الملفات وتجهيزها للتركيب.

الخطوة الأولى لتركيب أي ROM هي القيام بعمل Root للهاتف لكي تحصل على صلاحيات المدير، ولعمل ذلك على الهاتف Samsung Galaxy S يتم إستخدام الثلاث ازرار (زر التشغيل + زر رفع الصوت + زر الـ Home) للحصول على Root، والثلاث ازرار(زر التشغيل + زر تخفيض الصوت + زر الـ Home) للدخول لوضع Download وتركيب نظام التشغيل العربي الجديد، حسناً هنا توجد مشكلة، جهازي لايقبل إستخدام الأزرار الثلاثة وهو ناتج من أن بعض الأجهزة بها عيب مصنعي (هكذا يزعمون) وبالتالي لايمكن تركيب أي ROM جديدة.

بعد البحث عبر الإنترنت والإستفسار عبر Twitter وجدت الحل وهو في هذا الرابط ، وفكرته تقوم بوصل الهاتف بالكمبيوتر وتشغيل برنامج معين يقوم بتحويل الهاتف الى وضعية Download، وتركيب ملف إصلاح المشكلة والأحسن من ذلك هو إمكانية تركيب أي ROM تريدها حتى لو لم تقم بعمل ROOT، ومع العلم أن جهازي بلا Root حتى تاريخ هذه التدوينة.

ملاحظة: تم في اليومين الماضيين إصدار برنامج Z4ROOT للقيام بعمل Root للهاتف بمنتهى السهولة وبدون الحاجة لضغط الأزرار الثلاثة.

بعد القيام بعمل ROOT وتركيب نظام Android 2.2 Arabic ستلاحظ إختفاء Android Market، لذا أنصحك عند الإقلاع مباشرة بعد تركيب ROM ألا تفتح خاصية GPS أو التعرف على موقعك من خلال WiFi أو إخبار الهاتف بأي تفاصيل عن موقعك او بلدك الحالي، فالنظام يتعرف على بلدك ويقوم بتعديل السوق حسب مايناسبك وفي العادة يقوم بحذف Android Market من هاتفك لعدم مطابقته لشروط Google للمناطق العربية، وإذا حدث المحظور ولم تجد برنامج السوق يمكنك ارجاعه بتحويل نظام عرض الساعة الى 24 وكتابة الكود ( *#272*HHMM#  ) حيث * هي البداية من اليسار و HHMM هي الساعة الحالية للهاتف بنظام 24، لكن هذه الطريقة لم تعمل معي ايضا لذا أستخدمت هذه الطريقة للإقلاع من اعدادات المصنع وتركيب المتجر، لكنك لن تجد سوا البرامج المجانية، فالبرامج المدفوعة لا يمكن الوصول اليها من خلال شركة LTT ، كما أن هناك برامج أخرى مجانية غير موجودة مثل برنامج Google Earth و برنامج Skype، لذا يجب عليك إستخدام Proxy أو VPN، أو تحميلها كملفات apk وتركيبها بمفردك.

182752402أخيراً بعد تركيب التحديث المعرب والحصول على سوق البرامج يتبقي الربط مع انترنت المدار، وتتم عبر اضافة شبكة APN جديدة وتسميتها almadar internet مثلاً، تم وضع كلمة almadar.net في خانة APN، وإعادة تشغيل الجهاز ليتعرف على انترنت المدار.

SC20101115-225756

ملاحظات عامة

لاحظت ان الجهاز يعاني بطأً شديداً عند تشغيل برنامج E-Mail الخاص به، لذا أنصح بتركيب برنامج K-9 EMail Client أسرع وملئ بالمميزات ومجاني، كذلك هناك بطئ عند تشغيل برنامجي Twitter و Facebook الرسميين وخصوصاً عند المزامنة وتحديث البيانات.

كذلك يفضل إستخدامك لبرنامج Advanced Task Killer لقتل اي برامج تظل بالذاكرة بدون فائدة، وتركيب الــWidget على سطح المكتب للوصول اليه بسرعة.

كما أنصح عملاء المدار بتركيب برنامج APNdroid وتركيب إضافة Widget الخاصة بسطح المكتب، فهذا البرنامج الصغير المجاني يمكنك من الفصل والربط مع شبكة GPRS بضغطة زر، بدلاً من ترك الربط مفتوحاً مع الشبكة وهو مايسبب إستهلاك الرصيد بدون جدوى، كما يمكنك قطع اٌتصال بالشبكة عبر الضغط على زر فتح الجهاز تم اختيار فصل تبادل البيانات.

وهناك العديد من البرامج المجانية الأخرى والتي تكمل عمل الهاتف من ناحية تسريع العمل وزيادة الإنتاجية والوصول لكافة مصادر الشبكات الإجتماعية الإلكترونية التي قد أفردها في تدوينة قادمة بإذن الله.

 

مراجع

Advertisements

8 thoughts on “الأندرويد قيد الإستخدام

  1. سعيد عاشور

    السلام عليكم …

    قولى ياطارق هل جربت برنامج auto killer تقريبا أحسن بشوية من advanced ؟

    وشكرا على التدوينة

  2. أحمد الوحيشي

    السﻻم عليكم و رحمة الله و بركاته

    بالنسبة لي ، قمت بتعريب الجاﻻكسي عن طريق هذين الرابطين ، مع العلم أنه كانت لديّ

    عدم عمل اﻷزرار الثﻻثة الخاصة بالداون لوود من أجل تحميل الفريو العربي ، إضافة

    للمشكلة اﻷولى و هي تعريب الجهاز ، لذا أوﻻ لحل مشكلة اﻷزرار الثﻻثة ، عليكم بهذا

    الرابط : http://www.ce4arab.com/vb7/showthread.php?t=247806

    أما تعريب الجهاز ، فهذا رابط للتعريب :

    http://www.ce4arab.com/vb7/showthread.php?t=255138

    ما زلت أكتشف الجهاز في الوقت الحاضر .

    1. Tarek Siala مؤلف التدوينة

      شكراً لك
      وشكراً للروابط، قمت بحل مشكلة الأزرار الثلاثة كما أسلفت سابقاً في التدوينة، لكن إحذر من مشكلة عدم ظهور الماركت بعد التعريب
      لا أدري ولكنني أحس بإن الجهاز كان أسرع مع النظام 2.1 بالرغم من أن النظام 2.2 به العديد من المزايا
      هل شعرتم بذلك؟

  3. حنين

    السلام عليكم
    عندي مشكله ماعرفت احلها , بعدما نزلت الماركت بنظام الاربع وعشرين الساعه المذكور .. تم فصل الخدمه وعدم التعرف ع اي شبكة اتصال
    حطيت شريحه موبايلي وسوا وجوال ومافيه فايدة مافي اي ابراج
    ولما احاول الاتصال يكتب لي انت غير مسجل في الشبكه
    بليييييييييييييييز
    سااااعدوني
    فين اوديه او كيف اصلحه

    وشكرا

  4. أسامة قويعة

    شكرا لك يا طارق على المعلومات القيمة ..أني بادئ من الصفر في الاندرويد ..وقاعد نتعلم ..نبي استفسار عن طريقة open suorce و كيفية تصميم تطبيق ع الاندرويد
    وشكـــــــــــرا

    1. Tarek Siala مؤلف التدوينة

      العفو يا أخ أسامة، انا لم أدخل بعد في عالم البرمجة لبيئة الأندرويد ولا أستطيع أفادتك بشكل جيد، لكنني أنصحك بالتوجه نحو الموقع http://developer.android.com/sdk/index.html ومنه تستطيع تحميل برمجيات التطوير لبيئة الاندرويد والبدأ في البرمجة

  5. تعقيب: موبايلي الجديد Samsung Galaxy S3 | small DiGiTaL world

التعليقات مغلقة.